من ذاكرة السينما: فيلم "الفهد"
الخميس 02-02-2017
 
كمال لطيف سالم

• تمثيل: برت لانكستر. الان  ديلون- كلوديا كاردينالي

• اخراج: فيسكونتي

الفلم مأخوذ عن رواية دي لاسيجوازا التي تدور احداثها  في صقليه من خلال رؤية امير اقطاعي يروم الخضوع امام  ثورة الطبقة الوسطى بقيادة غاربيالدي ضد الاقطاع ولكنه مع ذلك  يحاول الاحتفاظ بتقاليده القديمة. وهنا تصب قصة الفيلم، فشعوره بالعجز على فهم مايجري من تحول وتغيير يعكس تاريخ ايطاليا وقت نزول  غاربيالدي وجنوده الالف شواطئ صقليه في سعى لتوحيد ايطاليا المقسمة.

وبطل الفيلم الدون فابرتيسور (( ربت لانكستر)) امير سالينا يظهر اكثر مما يظهر غاربيالدي رغم  انه يتعرف بسطوته ويرينا المخرج فيسكونتي مشاهد الرقص اذ يتجمع نبلاء المدينة والجنرالات ويمزج وقع اصابة غاريبالدي في قدمه والانزواء بعيداً عن مسرح توحيد ايطاليا وهنا ترينا لقطات الفيلم وصول الفهد الى قمة تشاؤمه كما ترينا هروبه الى مكتبة قصرة فينتابه شعور غريب مصدره لوحه معلقة على الجدار للرسام غوز وهي تحكي موت الصديق وهو امر حتمي كمصير ازلي، ومشاهد اخرى ترينا رقصة  الفهد وهي الاخيرة مع الجميلة كلوديا. بعدها تنقلنا مشاهد الفيلم الى الفهد وهو يسير وحيداً في شوارع المدينة  وهو يتطلع للنجوم – بحثاً عن نجمة تظهر امامه لتقول له ارحل الى الابد وهنا ينتقل الحدث الى حشد تشقه شابة جميلة  تتجه اليه وحينما يتقابلان وجهاً لوجه ترفع الستار عن وجهها لتسليمه نفسها ولكنه يستسلم فجأة  لسكون ابدي.

يعتبر المخرج فيسكونتي من مؤسسي ملامح الحركة الاولى  للواقعية الجديدة حيث نقل السينما من الاهتمام بالفرد الى الطبقة العاملة وولادته كانت 1906 من عائلة وثيقة بالفن.  عمل في بداية حياته رساماً ومصمماً للديكور ومولعاً بالموسيقى رحل الى باريس وعمل  مع المخرج جون رينوار في فيلمه(( حفل في الريف)) فترك هذا المخرج اثره خاصة في فيلمه الاول الهاجس عام 1942 وفيلم روكره اخوته 1940 وفيلم الملعونون والموت في فينسيا وغيرها.

قام بدوربطل الفيلم برت لانكستر الذي تالق في افلام مشهورة مثل سجين الكاتراز والقرصان الاحمر، الشعلة والسهم السيرك مع كلوديا كادينالي التي تشاركه فيلم الفهد. كذلك الممثل الآن ديلون وهو  يؤدي دوره كعاشق كما فعل في فيلم المسبح مع رومي شنايدر التي احبها ابداً.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
استذكار للفنانة ناهدة الرماح في مشيكان الامريكية
امسية استذكارية لفنانة الشعب
معرض بغداد الدولي للكتاب يفتح ابوابه لعشرة ايام
تعزية من منتدى الرافدين للثقافة والفنون، وداعا ناهدة الرماح
نحن بصدد اعادة بناء الموقع
سوق السبايا في شارع المتنبي
منتدى الرافدين للثقافة والفنون شارع المتنبي يبدأ هنا
من ذاكرة السينما: فيلم "الفهد"
التشكيلية العراقية مهـا مصطفى أول فنانة عربية تقتحم كنـدا بنصبٍ مهم
البصرة تزدان بانطلاق المربد الثالث عشر
حصل على 14 ترشيحاً لجوائز الأوسكار: ما لا تعرفه عن فيلم "لا لا لاند"
حانة المتنبي
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
للمزيد من المقالات